القائمة الرئيسية

الصفحات

وجبات ممنوعة علي الطفل الرضيع ... تعرف علي اخطرها

 وجبات ممنوعة علي الطفل الرضيع ... تعرف علي اخطرها

وجبات ممنوعة علي الطفل الرضيع ... تعرف علي اخطرها
وجبات ممنوعة علي الطفل الرضيع ... تعرف علي اخطرها



المقدمة


تشكل الرضاعة الطبيعية حتى سن الستة أشهر أساساً مهماً في تغذية الأطفال الصحية والنمو الجيد، ولكن بمرور الوقت يتعين على الأطفال تناول أطعمة صلبة أخرى لتعزيز نموهم وتطويرهم الصحي. ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها بشدة لدى الأطفال الرضع. في هذا المقال، سنستكشف بعض الأطعمة التي يجب تجنبها بشدة لدى الأطفال الرضع، والأسباب التي تجعلها غير آمنة للأطفال.

1- العسل: 

يعتبر العسل غير آمن للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، حيث يمكن أن يسبب التسمم البوتوليني الذي يشكل خطرًا على حياة الطفل.

2- الأسماك الكبيرة:

تعتبر بعض الأنواع الكبيرة من الأسماك، مثل التونا والسلمون، مصدراً للزئبق، الذي يمكن أن يتسبب في تلف الجهاز العصبي لدى الأطفال الصغار. لذلك، يجب تجنب تناول الأسماك الكبيرة للأطفال الرضع.

3- البيض النيء: 

يجب تجنب إعطاء الأطفال الرضع البيض النيء أو غير المطبوخ بشكل كامل،  حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالسالمونيلا وهي عدوى معوية بكتيرية, يمكن اعطاء صفرا البيض المسلوق فقط بداية من عمر ستة 6 أشهر .



وجبات ممنوعة علي الطفل الرضيع ... تعرف علي اخطرها
وجبات ممنوعة علي الطفل الرضيع ... تعرف علي اخطرها


4- الحليب والأطعمة المصنعة من الحليب:

تعتبر بعض الأطعمة المصنعة من الحليب، مثل الجبن والزبادي والكريمة، والحليب النيء، غير آمنة للأطفال الرضع الذين يعانون من حساسية الحليب أو الذين يعانون من مشاكل في الهضم. ويمكن أن يؤدي تناول هذه الأطعمة إلى ظهور أعراض مثل التهاب المعدة والإسهال والتقيؤ , يمكن اخذ الزبادي من الشهر السادس 6 .

5- الفاكهة المجففة:

تحتوي الفواكه المجففة على نسب عالية من السكر، وقد تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، وتتسبب في المشاكل الهضمية، وهي ليست مناسبة للأطفال الرضع.

6- الأطعمة الحارة:

يجب تجنب إعطاء الأطفال الرضع الأطعمة الحارة، مثل الفلفل الحار والثوم والبصل، حيث يمكن أن تسبب هذه الأطعمة الحرقة  والإسهال.

7- الأطعمة المملحة:

تحتوي الأطعمة المملحة على نسب عالية من الصوديوم، وقد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال الرضع، وتسبب مشاكل في الكليتين.

8- الحبوب المحتوية على الغلوتين:

يجب تجنب إعطاء الأطفال الرضع الحبوب التي تحتوي على الغلوتين، مثل القمح والشعير والشوفان، حتى سن الستة أشهر على الأقل، حيث يمكن أن تتسبب في مشاكل في الهضم والحساسية.

9- الأطعمة المصنوعة من الفول السوداني:

يمكن أن يسبب تناول الفول السوداني لدى الأطفال الرضع حساسية وتورم في الفم والحنجرة وصعوبة في التنفس.

10- الأطعمة المصنوعة من الصويا:

تحتوي الأطعمة المصنوعة من الصويا على مركبات معينة يمكن أن تؤدي إلى تشوهات خلقية، لذلك يجب تجنب إعطاء الأطفال الرضع الأطعمة المصنوعة من الصويا.

بشكل عام، يجب الانتباه إلى الأطعمة التي يتناولها الأطفال الرضع وتجنب الأطعمة التي قد تشكل خطرًا على صحتهم وسلامتهم. كما ينبغي التشاور مع طبيب الأطفال أو الدكتور المختص في الرضاعة الطبيعية قبل إدخال أي نوع جديد من الأطعمة للأطفال الرضع. ويمكن للآباء والأمهات الحصول على معلومات إضافية من المصادر الموثوقة، مثل منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

متي بمكن أن يأكل الطفل هذه الأطعمة ؟

وجبات ممنوعة علي الطفل الرضيع ... تعرف علي اخطرها
وجبات ممنوعة علي الطفل الرضيع ... تعرف علي اخطرها


يمكن للأطفال تناول الأطعمة التي تم ذكرها في المقال عندما يصلون إلى عمر معين ويتم تقديمها بشكل صحيح وآمن. على سبيل المثال:

- يمكن للأطفال تناول العسل بأمان عندما يصلون إلى عمر سنة واحدة.
- يمكن للأطفال تناول الأسماك الكبيرة عندما يكونون في سن الرابعة إلى الخامسة أو حتى السادسة.
- يمكن للأطفال تناول صفار البيض المسلوق بشكل كامل عندما يصلون إلى عمر ستة أشهر على الأقل.
- يمكن للأطفال تناول الحليب والأطعمة المصنعة منه عندما يصلون إلى عمر سنة واحدة على الأقل.
- يمكن للأطفال تناول الفاكهة المجففة والأطعمة الحارة والمملحة عندما يصلون إلى سن ما بعد العام الأول من العمر.
- يمكن للأطفال تناول الحبوب التي تحتوي على الغلوتين عندما يصلون إلى سن الستة أشهر على الأقل، ولكن قد يتم تأجيل تقديمها إذا كان الطفل يعاني من حساسية.
- يمكن للأطفال تناول الأطعمة المصنوعة من الفول السوداني والصويا عندما يصلون إلى عمر سنة واحدة على الأقل.

يجب الانتباه أيضاً إلى أن الأطفال يجب أن يتناولوا الأطعمة الصلبة بشكل تدريجي وتقديمها بشكل ملائم وآمن، ويجب الحرص على مراقبة رد فعل الطفل تجاه الأطعمة الجديدة والتوقف عن تناولها إذا كان هناك أي علامات على حساسية أو رد فعل سلبي. ينبغي أيضاً التشاور مع طبيب الأطفال أو الدكتور المختص في الرضاعة الطبيعية للحصول على المشورة اللازمة بشأن الأطعمة التي يمكن تقديمها للأطفال والوقت المناسب لتقديمها.

تعليقات

التنقل السريع